مقدمة عن الفوركس

ما هو الفوركس؟

كلمة فوركس هي اختصار لمصطلح Foreign Exchange باللغة الانجليزية، والتي تعني تبادل العملات الأجنبية. ويعتبر سوق الفوركس هو أكبر الأسواق المالية من حيث الحجم حيث يصل حجم التداول اليومي فيه إلى أكثر من 5 تريليون دولار. يحمل سوق الفوركس العديد من المميزات للمتداولين، حيث يعمل سوق الفوركس على مدار 24 ساعة خلال أيام العمل الرسمية خلال الأسبوع من الاثنين وحتى الجمعة.

كما يمكن في أسواق الفوركس الاستفادة من كافة اتجاهات السوق حيث يمكن للمتداول الاستفادة من تحرك السوق في كلا الاتجاهين، حيث يمكنه الاستفادة من الاتجاه الصاعد من خلال شراء العملة وانتظار ارتفاع السعر ليقوم ببيعها، كما يمكنه البدء ببيع العملة في حال توقعاته بانخفاض العملة وإعادة شراء العملة عند سعر أدنى بعد هبوط السعر حيث تكون أرباحه هي عبارة عن الفرق بين سعر الشراء وسعر البيع في كلا الحالتين بغض النظر عن اتجاه السوق.

تعتبر سوق الفوركس من الأسواق التي يتم التداول بها خارج المقصورة، أي أنها لا تعمل ضمن مركزية محددة كما هو الحال في بورصات الأسهم، حيث تتم عمليات التداول من خلال شبكات اتصالات الكترونية ومنصات تداول تصل المتداول مع مزودي الأسعار من البنوك العالمية، وتوفر أي سي أم نموذجًا لشبكة تداول العملات الكترونيا ECN تجمع من خلالها التقنية المتطورة مع السيولة العالية التي يمكن لعملائنا من خلالها التداول على مجموعة متنوعة من الأدوات المالية تضم، العملات الأجنبية والسلع والعقود المستقبلية ومؤشرات أسواق الأسهم العالمية بفروق أسعار (سبريد) ضيقة وتنفيذ سريع بشفافية عالية.

أزواج العملات:

يتم تعريف عملية تبادل العملات بأنها عملية بيع عملة دولة ما مقابل شراء عملة دولة أخرى على سعر محدد. وبالتالي فإن عملية التبادل تتم على هيئة أزواج من العملات يضم كل زوج عملتين تكون العملة الأولى هي عملة الأساس والعملة الثانية هي عملة التسعير. عملة الأساس: هي العملة التي يتم تحديد سعر الوحدة الواحدة منها مقابل عملة التسعير حيث تكون عملة الأساس على اليمين في زوج العملات وعملة التسعير تكون على يسار زوج العملات.

مثال:

EURUSD = 1.1530 في هذا المثال فإن عملة الأساس هي اليورو ورمزها EUR وتكون على يسار الزوج، وعملة التسعير هي الدولار الأمريكي ورمزه USD ويكون على يسار الزوج. السعر أعلاه يعني أن كل وحدة واحدة من اليورو تعادل 1.1530 دولار أمريكي.